Sunday, August 16, 2015

لقاء مع السيد خوسيه لويس رودريغيث ثاباتيرو حول تحالف الحضارات للأمم المتحدة


كان لي شرف اللقاء مؤخرا بالسيد خوسيه لويس رودريغيث ثاباتيرو الرئيس السابق للحكومة الاسبانية ما بين 2004 و 2011، وأخبرني أن الهدف من استدعائي واستقبالي بمكتبه هو تهنئتي على بحث الدكتوراه "تحالف الحضارات للأمم المتحدة والتحول السلمي للنزاعات بين المجتمعات الاسلامية والغربية"، وأكد لي أنه استمتع بقراءة البحث الذي يستعمله في خطاباته الحالية.
وتميز اللقاء بالحديث عن واقع ومستقبل البرنامج الأممي وكذا عن المقترحات التي من شأنها أن تحقق الأهداف المنشودة منه والتي تضمنها البحث ومن بينها انشاء مجالس محلية وجهوية لتحالف الحضارات وإدماج الاطفال وإشراك الشباب غير الحاصل على شواهد عليا في أنشطة البرنامج الأممي واعتماد اللغة العربية والاسبانية وعدم الاقتصار على الانجليزية. كما أعرب السيد الرئيس عن استعداده لزيارة جامعة جومي الأول الاسبانية التي أشرفت على رسالة الدكتوراه ووعد بإلقاء محاضرة في الموضوع والتعرف عن أنشطة كرسي اليونسكو لفلسفة السلام.
وفي نهاية اللقاء الذي استغرق زهاء ساعة قمت بتقديم بعض الكتب وأشرطة فيديو لبرامج عن التربية لأجل السلام التي شاركت فيها جمعية مبدعون بلا حدود بالمغرب.
تجدر الاشارة إلى أن السيد خوسيه لويس رودريغيث ثاباتيرو هو صاحب فكرة تحالف الحضارات الذي اقترحه على الامين العام السابق للأمم المتحدة السيد كوفي عنان في أول مداخلة له كرئيس للحكومة الاسبانية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 21 سبتمبر 2004.
حاليا تحالف الحضارات هو برنامج أممي يسعى إلى تحقيق التفاهم بين الشعوب والأمم وإقامة جسور التواصل بينها وإزالة كل اسباب سوء الفهم المتبادل بينها وخلق جو من التعايش السلمي وقبول الاخر واحترام كل الثقافات. ويحظى لحد الان بدعم أزيد من 143 دولة ومنظمة دولية، واتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 25 يونيو 2015 قرار رقم A/69/L.76  الخاص بتحالف الحضارات وافقت عليه الدول المشاركة بالإجماع بما فيها المغرب، ويعرب القرار عن دعم الجمعية العامة المتواصل لعمل تحالف الأمم المتحدة للحضارات.
 سعيد بحاجين
دكتور في دراسات السلام الدولية وباحث في كرسي اليونسكو لفلسفة السلام باسبانيا
 

No comments:

Post a Comment